النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: لماذا هذا التفرد ؟

  1. #1

    لماذا هذا التفرد ؟


    [MARK="FFFF00"]حميدكي : تم اعادة هذه المشاركة الى المنتدى العام بناء على رغبة كاتبها ، ونعتذر عن نقلها سابقا لمنبر حميد[/MARK]
    [LINE]hr[/LINE]
    لماذا هذا التفرد ؟
    من خلال اطلاعي لمنتدي نلوتي العزيزة ولمنتدي صاي الحبيبة
    مررت علي اجتهادات الاخوة محمد جلال هاشم والاخت امال علي تسمية نلوتي بنلوتي وصاي بصاي وكذلك بعض القري
    النوبية الاخري , اعجبت حقيقة باءراهم المختلفة حول التسميات
    ومن ملاحظاتي البسيطة وجدت انها كلها اسماء نوبية بغض النظر عن سبب التسمية ............. الا قريتنا الوحيدة المسمية باسم عربي آآآ حميد ..... وبما انا نفتقد في قريتنا المتخصصين في هذا
    المجال نستجير بالجيران من صاي ونلوتي امثال محمد جلال هاشم والاخت امال .... ونقول ليهم بالله افتونا
    ليه هذا الاسم العربي " حميد" ؟
    الهم كضب الشينة آآ

    أكتب تعليقك على الموضوع داخل الصندوق بالأسفل، وسيتم عرضه بصفحتك الشخصية على الفيسبوك





  2. #2

    مشاركة: لماذا هذا التفرد ؟


    اهلا عزيزي عكاشة ..

    فعلا لاحظت انه لا توجد اي روايات او قصص متناقلة حول اسم القرية ومصدره كما هو الحال بالنسبة لمعظم القرى الاخرى ، وربما كان ذلك دليلا على قدم الاسم والقرية ايضا ..


    واعتقد ان اسم "حميد" ربما كان يطلق في ما مضى على رقعة واسعة أشبه بالاقليم ، وربما كانت بعض او كل قرى الضفة الغربية المجاورة جزءا من هذا الاقليم قبل ان تستقل كل منها بمسمياتها الخاصة وبقيت قريتنا بمفردها محتفظة باسم حميد . وهناك مظاهر جغرافية في المنطقة تحمل هذا الاسم رغم انها تبعد كثيرا عن القرية مثل جبل حميد وهو يقع غرب القرية على مسافة كبيرة في اطراف الصحراء ..


    وعموما ، فان الشيء المؤكد هو ان اسم "حميد" معروف من قديم لدى السواح وعابري الصحراء كمعلم جغرافي يستدل به ، واذكر اننا كنا - في اوائل عهدنا بدراسة الانجليزية - نطارد السواح "الخواجات" عند مرورهم بالقرية لاثبات مقدراتنا بالتحدث اليهم ، وقد وجدنا اسم "حميد" في خرائطهم موضحة كمعلم على النيل ضمن مسار الرحلة الذي يمتد معظمه في الصحراء ..

    لذلك اعتقد ان السبب في عدم اطلاق اسم نوبي على القرية هو ان التسمية نفسها جاءت من الخارج ولم تأت من المنطقة أوأهلها ، وذلك ربما بسبب شهرتها في المنطقة اما باعتبارها نقطة هامة على الطريق القاري الاشهر قديما "درب الاربعين" ، أو لانها كانت منطقة اوسع أو اقليما أكبر كان معروفا للجميع ، أو ربما كانت هناك اسباب اخرى قد يملك الاخ شريف احمد شريف معلومات اكثر حولها ..


    فيما يلي صور من قوقل ايرث لمنطقتنا يمكن ان تفيد في توضيح موضع قرية حميد الجغرافي (لتاييد فكرة ان الاسم ربما كان يشمل رقعة اوسع) :


    صورة (1): منطقة الضفة الغربية ولاحظ مكان جبل حميد ( اسم الجبل والقرية كانا موجودين مسبقا بالصورة ) :
    ( ما رأيكم - على ضوء هذه الصور - في الفرضية التي تقول بان نلوتى لم تكن في الاصل جزيرة ؟؟)



    صورة (2): نفس المنطقة بتكبير اكثر . ولاحظ شكل مجرى النيل والضفة الغربية المجاورة :



    صورة (3) : نفس الصورة ايضا بتكبير اكثر ، وتظهرجزيرة نلوتى ( السهم يشير لبداية الممر المائي الغربي ).





  3. #3

    مشاركة: لماذا هذا التفرد ؟


    منقول من منتدى جزيرة نلوتى لعدم تمكن الأخ الأستاذ صلاح على شلبى من الكتابة فى حميدكى
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ


    حميدكي : تم نقل بقية النص وادراجه كمشاركة مستقلة بإسم الاخ صلاح علي شلبي بالاسفل مباشرة...

    ( مع فائق الشكر لعميد اسرة نلوتى )













  4. #4

    مشاركة: لماذا هذا التفرد ؟


    [MARK="FFFF00"]حميدكي : منقول من موقع نلوتى بواسطة الاخ حسين عمر وتم تحويلها هنا لاسم كاتبها الاصلي الاستاذ صلاح علي شلبي[/MARK]
    [LINE]hr[/LINE]
    لست من المتخصصين فى البحث عن أصل الأشياء أو الأسماء كصديقى د. محمد جلال ولست بالباحث المتأنى الدءوب عن التاريخ النوبى كصديقى الهادى حسن أحمد ولكنى عاشق لكل ذلك مجيد فى إلتهام مايخطه المجتهدون ولكن ما أورده الأخ الدكتور عكاشة عن إسم حميد والتعقيب الذى أورده حميدكى أجبرانى على الكتابة وبما أننى لست بالمتخصص كما ذكرت فأرجو ألا أتهم بالتخريج ان لم يكن بالنهريج .
    ولا شك عندى ان حميد كان موجوداً إسماً وواقعاً قبل دخول العرب الى السودان فأولاً أرجو إستبعاد أن أسم حميد عربى مشتق من الفعل حمد وإن إشتقاق هذا الأسم من أسم حام بن نوح أقرب الى عقلى من إشتقاقه من الفعل حمد وعلى المختصين البحث عن اصل حميد فى اللغة النوبية القديمة وحسب ما علق فى ذاكرتى الخربة من مطالعاتى الغابرة أنى وجدت إشارات الى اسم ( مملكة حميد ) مجملاً دون تفصيل وهذا يعنى ان حميد كانت مملكة ممتدة قائمة بذاتها والشاهد على ذلك التداخل الأسرى الواسع بين جميع قرى الضفة الغربية حيث تجد ان لكل القرى الواقعة جنوب حميد اصول وجذور فى حميد وكمثال بسيط يعتقد الكثيرون حتى أشقاؤنا أن ليس لنا صلة بحميد سوى الجوار ولكن كيف أفسر وجود جروف مسجلة باسم والد جدتنا ( فاطمة اسيلة ) وإسمه أحمد إدريس ( عشرة قصبات ) فى أب جابر شمال حميد .وقد تزوج هذا الاحمد في حميد من اسرة حاج على(هجلى) ولكن تلك قصة اخرى 0
    وهذا يقودنى الى الرأى القائل بإهمال المؤرخيين السودانيين والأجانب الى تاريخ أرض النوبة عن قصد وسبق إصرار الى تاريخ يومنا هذا .
    أما الإنجليز فكان قصدهم واضحاً منذ البداية لم يفطن له احد وهوتفريغ منطقة النوبة من سكانها بشتى السبل والسبب معلوم ومن الأدلة على ذلك سأورد ثلاثة فقط : -
    الأول : نزعهم لخط السكة الحديد فى العام 1899 والذى كان يحازى النيل بعد أن بلغ مشارف كرمة وتحويل مساره الى قلب الصحراء شرق النيل بحجة تقليل التكلفة ( بالله شوف ) .
    الثانى : إغراء المستعمر للنوبيين بالهجرة فى العام 1930 الى منطقة الأنقسنا وبالفعل إختاروا منطقة صرص بأرض الحجر وتمكنوا من إغرائهم بالمال والأرض الشاسعة والبيوت الجاهزة فى منطقة قلع النحل بشرق السودان وتم تهجيرهم بالفعل إلا أن مكر الله كان أكبر فلم يستطيعوا العيش هنالك لإصابتهم بداء الكلزار ( أورام وإنتفاخ فى البطن وأشياء أخرى ) فمات منهم من مات ونجا منهم من نجا بجلده وهذه رواية عن المرحوم العمدة عبد الجابر عمدة صرص السابق والذى كان من ضمن الناجيين من مذبحة الكلزار .
    الثالث : إصدار الحاكم العام للسودان فى العام 1904 قراراً إدارياً ( مرسوم دستورى ) بعدم تمويل أى برنامج للتنمية فى المديرية الشمالية وتحديداً فى مناطق النوبة وعدم تقديم خدمات تذكر للمنطقة والسبب المعلن لذلك إجبار to compels النوبيين على النزوح الى الداخل والحجة – لقدرتهم على تطوير المناطق الأخرى ( بالله شوف تانى يا عكاشة ..... ما يخلوهم يطوروا منطقتهم ) . وهذا ما صدع به الدكتور معتصم عبد الرحيم الذى أصبح حاكماً للشمال وبأشواق ابناء الشمال وضع خططاً طموحة لتطوير الشمال إلا أن جميع خططه ومشاريعه رفضت من مجلس الوزراء الموقر مما حدا به للقول Ithink that decree is still valid ( أعتقد أن ذلك القرار ما زال سارى المفعول ) مشيراً الى القرار المذكور والذى يمكن الرجوع إليه فى دار الوثائق المركزية بالخرطوم
    لماذا كانت حميد مملكة كبرى : -
    1 – من أحفاد الملك عاصى موسى حفيد كان أسمه عيسى وقد تربع على عرش مملكة حميد وهو صاحب إيسين القرية الموجودة الآن فى ابو راقه على ما اعتقد .
    2 – فى تاريخ ما كان هنالك وادى لا أعرف من أين كان يبدأ ولكن منتهاه فى قرية كويكه هذا الوادى كان آية من الجمال الخلاب إذ كان محفوفاً بأشجار النخيل على جانبيه مكوناً أجمل المناظر الطبيعية فى العالم حسب رواية الرحالة الذى نسيت أسمه وكتابه والذى تحرك حسب وصفه من ميناء عيزاب فى الشرق ( مصوع الآن ) غرباً حتى وصل بربر ومن بربر وسط غابات السافنا المليئة بالحيوانات والوحوش حتى أوصله هذا الوادى الى قرية كويكه . آثار هذا الوادى ظاهرة وواضحةٌ حتى الآن ويمتد على شريطه أشجار السلم والطرفة ( مُرى moray ) حتى مداخل الصحراء هذا الوادى أسمه خور حميد .
    3 – يروى ان حميد وعبود كانا شقيقين و حتى يومنا هذا تجد عند النساء خاصة الكبيرات فى السن عند الشدائد والكرب وموت أحد من الأعيان الصراخ والعويل التقليدى ( وبيو حميد عبود ) هذه الرواية تؤكد أن جزيرة نلوتى الحالية كانت جزءً من البر الغربى أى جزءً من مملكة حميد أو أن النيل نفسه فى تلك الحقبه لم يكن فاصلاً بين عبود وحميد . وفى هذا الوقت وتحديداً فى العام الماضى اوالذى قبله عندما شرعت الشركة السودانية للإتصالات فى حفرياتها بحميد لمد خطوط الهاتف إكتشفت أكثر من مقبرة ولدهشة الأهالى كانت كل المقابر إتجاهها الى الغرب بمعنى أن راس الجثمان متجه الى الغرب والرجلين الى الشرق عكس الطريقة الإسلامية وحتى المسيحية مما يعنى أن التاريخ لابد أن يبدأ من هنا .
    أنا اومن تماماً أن أصل الوجود كان فى منطقة النوبة واننا نقيم الآن فوق ثروة هائلة من الآثارات متى نبشت ستظهر الحقائق واضحه جليه وتبطل إفك المصريين الذين ينسبون حضارة النوبة العظيمة الى قدماء المصريين عن قصد . كما أومن أن وثائق ومستندات كاتدرائية صاى قد دفنت فى مكان ما فى جزيرة نلوتى فى القرن السادس عشر الميلادى كما دفنت من قبلها ألواح موسى .
    كيف السبيل : -
    ولكن كيف السبيل الى إثبات كل ذلك .
    فى رأى أن ذلك يحتاج الى مراكز بحوث متخصصة والى علماء الآثار المجردين من أى هوى أو غرض ومن بعدهم علماء التاريخ والجغرافيا والنداء لكافة علماء الآثار أينما وجدوا لبدء حفرياتهم العجيبة فى صاى وحميد ونلوتى وغيرها من مناطق النوبة .

    صلاح على شلبى .. الخرطوم ..





  5. #5

    مشاركة: لماذا هذا التفرد ؟


    شكرا للاخ الاستاذ صلاح علي شلبي على هذه المعلومات الضافية والشكر للاخوين عكاشه ومحمد حسن على فتح باب النقاش والاجتهاد في هذا الموضوع المهم عن تاريخ حميد ـ والشكر من قبلهم لعميد منتديي حميد ونلوتي حسين عمر شيبيني ـ واريد فقط ان ازيد معلومتين متواضعتين عن حميد ـ الاولى كما ورد في كتاب المسيد للباحث الطيب محمد الطيب عن تاريخ الخلاوي في السودان وذكر ان الخلوة الوحيدة في المنطقة كانت في حميد واقامها الشيخ ادريس ووردت هذه المعلومة على ما اعتقد في صفحة 49 من هذا الكتاب الفخم.
    اما المعلومة الثانية ماراوه لى شقيقي عوض الله بان الفنان وردي حكى له عن تاريخ حميد عندما قال ان المنطقة الواقعة شمال بيوت آل دهابة كانت تسمي حميد والمنطقة الجنوبية منها تسمي ( اورن اركي ) وذكر انه كانت توجد احجار كبيرة في شكل سد ممتد من عند بيت عبد الرحيم دهابة شرقا يشق النيل الى ارودين ولكنه الآن قد غمر بالطين ولاندري ما الحكمة من بنائه حتي اليوم.





  6. #6

    مشاركة: لماذا هذا التفرد ؟


    اشكرك اخي صلاح علي شلبي على المعلومات القيمة الواردة في المشاركة ، مع فائق الاسف على عدم تمكنك من الدخول لكتابتها بنفسك ، وافيدك بانني لم اتسلم الرسالة المذكورة التي ربما تكون بمكان ما ببريد الموقع الان ..
    عموما لك العتبى حتى ترضى ، و قد تم الان ارسال بيانات الدخول الجديدة لك على عنوانك المسجل بالموقع ، بالاضافة لرسالة اخرى مماثلة بموقع نلوتى ..[LINE]hr[/LINE]
    بخصوص اسم حميد ارى ان النقاط التي اوردها الاخ صلاح ترجح ان يكون نوبيا على خلاف ما يعتقد معظمنا .. كما وان اعتقادي السابق بان حميد ربما كانت تشمل بعض القرى المجاورة وجد نوعا من التاييد في مشاركة الاخ صلاح من خلال الاشارات التي اورها مثل قرية ايسين والجروف المملوكة لجدته ..

    والغريب ان لدي اعتقاد لا اعرف مصدره بان "حميد" قديما (ايا كانت مملكة او مدينة او قرية) كانت تشمل على الاقل قرى نلوتى ، حميد ، ابوراقة الحالية ، وطبعا لا استند لاي خلفية علمية وتنقصني الدلائل ، ولكن كثير من بعض الشواهد تقود في هذا الاتجاه منها ان "حميد" هو الاسم الوحيد الذي علمت بوروده في الافادات المتعلقة بتاريخ المنطقة القديم على ندرتها وقلتها ، فأين بقية القرى ؟. كما وان طبيعة المنطقة نفسها تؤيد فكرة وجود مجموعة بشرية واحدة في تلك المنطقة المعزولة نسبيا فهي مناسبة لاقامة تجمع بشري واحد متجانس (للتوضيح انظر المنطقة المحاطة بخط احمر في هذه الصورة ) .. وهذا بالاضافة الى العلاقات والجذور والملكيات المشتركة الموزعة بامتداد المنطقة دون ان نجد تبريرا لاغلبها ..

    وبالنسبة لنلوتى وحميد على وجه الخصوص فلدي تحليل اجتهدت فيه بالرغم من القصة التي سمعناها عن حفر البحر في يوم ليلة والذي اعتقد انه - ان كان صحيحا - فربما يكون قد تم في مرحلة لاحقا وقريبة جدا ..
    والاقرب للتصديق عندي هو ان نلوتى تكونت كجرف طيني بامتداد بر حميد وذلك بفعل تراكم الطمي بتاثير جزيرة صاي في الشمال. وبمرور الزمن تمددت هذه المساحة مشكلة جرفا واسعا خصبا استغله الناس (سكان حميد) في الزراعة لفترات طويلة حتى اتسعت هذه المساحة وازدادت ارتفاعا مع توالي الفيضانات . والاغلب ان بعض هؤلاء اقاموا مساكن مؤقتة لهم لبعد المسافة بينهم وبين البر الغربي ، او ربما لانها كانت تنفصل عن البر في موسم الدميرة . وبمرور السنوات تحولت هذه المساكن الموقتة "الرواكيب" تدريجيا الى مساكن ثابتة بانتقال بعض المزارعين للاقامة بها بصفة دائمة ، فقامت الاحياء والسواقي والتجمعات الى ان تم التفكير في فصلها عن البر الغربي ربما بغرض توفير المياه للسواقي الموجودة بالجهة الغربية منها...

    وعلي العموم ، وكما ذكرت فان الغموض والتعتيم يلف كل ما له علاقة بتاريخ منطقتنا والموضوع يحتاج لجهود الباحثين والمتخصصين من ابناء المنطقة ، ليس لاستجلاء هذا الغموض فحسب وانما ايضا لترجمة المتاح من نتائج هذه البحوث وطرحه باسلوب بسيط يجعلنا نشعر بان ما يقدم الينا هو فعلا تاريخ اجدادنا ومنطقتنا تحديدا وليس تاريخ افريقيا ما قبل العصور ....
    وما لم يتحقق ذلك اخي صلاح فانني - ومن هم مثلي من ذوي الثقافة العادية - سنظل متمسكين بحقنا في "التخريج" و "التهريج" و"التحليل" و"التنظير" وفقا لما هو متوفر لدينا من مؤشرات ظاهرية تجعل الامور اقرب الى عقولنا من تلك الطلاسم التي تحويها الاوراق البحثية والمقالات المتخصصة ، ولا أرى ضررا في ذلك طالما ان شخصي الضعيف - وكل من سيشارك هنا - ليس من افذاذ العلماء الذين يتلهف الناس لالتقاط ما يكتبونه أو الاستشهاد به كرأي علمي موثوق في بحوثهم او حتى في حواراتهم العادية ..

    تحياتي ،،،





  7. #7

    مشاركة: لماذا هذا التفرد ؟


    الأخ الأستاذ صلاح على شلبى مازال يستنجد الماره فى البر الغربى { حميد }
    للوصول أليهم . وقمنا بمساعدته الوصول إليكم عبر فضاء موقع جزيرة نلوتى
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    لما يئست من الدخول فى موقع حميدكى رغم محاولات الأستاذ محمد حسن بدر الدين وقد علمت أن هذه المشكلة سببها التحديث اليومى للموقع حسب رأى ذوى الشأن إن صدقوا فإننى مضطر لنشر مساهمة الأستاذ الكبير شيخ الدين عبد العزيز لتأكيد ما سعينا لتأكيده من أن مملكة حميد أو دار حميد كما يطلق عليها إمتدت من توشكى الى عاقولة ولا حرج للعميد حسين عمر أو الأخ محمد حسن نقل هذا الموضوع الى موقع حميدكى حيث موضعه الطبيعى والشكر موصول للأستاذ الكبير على إتاحته لنا هذه الفرصة لنشر مداخلته القيمة
    مـقــدمــة
    مـعــارك عــرب جهـيـنــة :-
    لما تتالت هجرات عرب جهينة البدوية فى موجات بشرية كبيرة من مصر موغلين فى أعماق أودية السودان ومراعيها وجدوا ببلاد النوبة أقواماً مستقرين آمنين فى ظل عدالة أمرائهم وملوكهم النصارى ووجدوا قوماً يعيشون فى قرى وتجمعات على تلال قريبة من النيل على حافة الصحراء ..... ولما كان هؤلاء القوم من البدو وأكثرهم من الجهل والشراسة والهمجية بمكان أفزعوا الجماعات النوبية وحطموا كنائسهم ونالوهم بكثير من الإهانة ........ فإضطروا أن يهجروا مساكنهم وجعلوا لهم بيوتاً بين النخيل متلاصقة مداخلها ضيقة وأخفوا كنائسهم أواسط مقراتهم الجديدة خوفاً من القوم الطارئين ولما كانت تلك بلاد فقيرة لا مراعى بها إلا الشريط الضيق على ضفتى النيل إجتاز اغلب العرب بلاد السكوت والمحس بدوابهم بحثاً عن مراع لحيواناتهم وبقى فى بلادنا بعض الأشراف منهم وتزاوجوا مع النوبين وصار منهم أمراء وحكام ساعدهم فى ذلك العادة النوبية الأصيلة وهى أنهم يورثون إبن الأخت فكان ان صاهروا أهل البلاد وورثوا الحكم كما ورثوا المال وكان لأمرائهم صولات ببلادنا وسناتى لقصة تروى بحميد .
    قصة الأمير جامع والأمير سُكَّرْ :
    ذكرنا أن أسم دار حميد كان يطلق على كل بلاد السكوت الغربية من توشكى الى عاقولة .
    بقى الأمير جامع ملكاً على دار حميد ردحاً من الزمان ثم أنَّه تجبرَّ وطغى وصار يسوم أهل البلاد شتى صنوف الظلم وصار يقرَّب بعض الناس ويبعد الأكثرين ومشى أبناؤه فى الفساد بين الناس ، فمشى الناس بعضهم الى بعض وتكلموا فيما هم فيه من غم جّراء جور الأمير وجبروته ... فذكر بعضهم عن الثورة عليه ثم أحجموا عن ذلك لما علموا من سطوة الأمير جامع وبعد تشاور طويل وعميق عمدوا الى المقاومة السلبية وأجمعوا امرهم ان يتركوا له البلاد ويهاجروا الى بلاد المحس بأثقالهم من نساء وأولاد .... ثم أنهم جهزوا دوابهم ليلاً وساروا عن بكرة أبيهم ليلاً جنوباً حتى وصلوا الى أواسط العقبة التى تسمى ( فارق النعام ) والتى بين نلوة وصلب وجلسوا يتشاورون ويتحاورون ومكثوا فى حيرتهم مدة من الزمان أيرجعون الى البلاد أم يكملون المشوار الى بلاد الملك سُكَّرْ ..... وإذا سنح لك الزمان فسافرت بالطريق الغربى فأمعن النظر فى خلال مرورك بتلك البقعة فسوف تشاهد تلالاَ صغيرة متقاربة وكثيرة فأعلم أن تلك التلال والكيمان هى كيمان الحيرة والتردد من رجال دار حميد وهم يتشاورون فى إنجاز الهجرة أو الإحجام والرجوع الى البلاد وبينما هم بين العزم والإحجام إذا بالأمير جامع وحاشيته يظهرون بينهم ثم أن الأمير إعتذر والحف عليهم بطلب الرجوع الى البلاد وأقسم أنه سوف يعدل بينهم ولن يروا منه إلا الخير ثم أن القوم تشاوروا وقرروا العوده الى حميد فرجعوا الى البلاد التى تركوها على كره منهم وفرحوا بما تمّ.
    كان الأمير سُكَّرْ دائباً فى تسقط الأخبار وكان عالماً بما جرى بين مواطنى دار حميد وملكهم جامع وكان مقر إمارته فى جبل ( سيسى ) بهندكَّة غرب دلقو .... فجيشّ جيوشه وإتجه شمالاً طامعاً أن يضم دار حميد الى إمارته ...
    سمع الأمير جامع بأخبار أمير سيسى وتوجهه الى سكوت قاصداً ضم بلاده لبلاد المحس ..... وعلم موعد بلوغه لحميد فأوعز لأهل البلاد أن يصنع كل واحدّ بدارهِ جرَّة من خمر التمر ... ففعلوا وإنتظروا أوامره .... ثم أنه أمر أهل البلاد أن يهجروا الوادى الى الصحراء أو يأووا الى الجزر فى يوم محدد هو وصول جيش الأمير المحسى الى البلاد ... ففعلوا ذلك .... وفى الميعاد المحدد هبط سكر بجيشه بدار حميد ولكنه تحيَّر عندما لم يجد أحداً من الرجال بجميع دور البلاد ثم أن أفراد جيشه إكتشفوا جرار الخمر بكل دار . فما فتئ أفراد الجيش من رجال المحس المولعون بشرب الخمور أن وقعوا عليها يعبون منها حتى الثمالة فسكروا وهبط عليهم رجال دار حميد من مكامنهم فى الجبال والجزر وقضوا عليهم ولم ينج منهم إلا الشريد وقُتل الملك سُكَّرْ ورجال حاشيته ... فإذا صادف أن مررت بحلة كجندى بدار حميد فسترى على جانب الطريق وبالقرب من الحصن العتيق مقابر لعشرات من الرجال بعضها معتنى بها ذلكم مقابر جيش جامع ثم أن إبن الأمير سكر ورجال المحس تشاوروا مع الأمير جامع ورجالات دار حميد فإتفقوا أن تستقطع بلاد صلب وعاقولة وضمهما الى بلاد المحس كديَّة للأمير سكر وحاشيته وكانت عاقولة وصلب تابعة للسكوت ودار حميد فيما سبق من الزمان .

    صلاح على شلبى .





  8. #8

    رد: لماذا هذا التفرد ؟


    في اعتقادي والعلم عند الله ان منطقة حميد والتي كما جاء في بعض القصص والاثر انها الارض او المنطقة التي عسكر فيها الصحابي الجليل عبد الله بن ابي السرح قبل توحهه جنوبا الي دنقلا العجوز وقد مكث في هذه المنطقة زهاء الاربعه اشهر حيث كان يستخدم الجبل كمنطقة او نقطة مراقبة ويقال والعهدة علي القصص المنقولة ان مسالة الحراسة الليلية للجيوش الاسلامية في ذلك الوقت استمرت حتي وقت قريب وقد اشتهرت اسرة احد الجنود وكان حاد النظر اشتهرو علي مر السنين بحسن المراقبة ويذكر ان هذا الرجل صاحب النظر القوي كان اسمة حميد بن يزيد الساعدي وقت جاءت التسمية والله اعلم من هذا


    وننتظر اراء اخري حتي نعرف القصة الاقرب للحقيقة
    [info]تنبيه من الادارة :
    [limg]http://www.hameedki.com/temp_img/fireworks.gif[/limg]
    مرحبا بك يا محمد موسي الحاج[U] في حميدكي ، ونشكرك كثيرا على هذه المشاركة التي هي الاولى لك بالموقع، آملين ان تكون فاتحة لتواجد نشط تثري به ساحات هذا الموقع.

    ولتعزيز صلات المحبة والود وتحقيق التعارف والتواصل بين الاعضاء، فقد قامت الادارة باضافة موضوع للترحيب بشخصكم الكريم بمنتدى التعارف تجدونه:هنا (انقر للانتقال) ، وذلك حتى يتسنى لبقية الاعضاء القيام بواجب الترحيب والتعرف عليكم من خلال ملفكم الشخصي الذي نامل ان يكون مستوفيا لكافة البيانات التعريفية الضرورية .

    تمنياتنا لك باقامة سعيدة وتواجدا مثمرا وتفاعلا طيبا مع بقية الاعضاء المتواجدين بالموقع.
    [/info]





  9. #9

    رد: لماذا هذا التفرد ؟



    اخي عكاشة يسرني اهتمامك بقريتنا الحبيبة حميد واقول بان حميد ليس المسمى الوحيد بالعربية لاحظ ابو راقة وقبة سليم......................تحياتي الى اسرتك والاخ صالحين و اسرته





  10. #10

    رد: لماذا هذا التفرد ؟


    هل هناك مسميات قديمة لابوراقة غير هذا الاسم الذي نعرفه الان ؟
    يخيل لي انني سمعت شيئا من هذا القبيل ، وقد بحثت في موقع ابوراقة دون جدوى ، فهل مرت عليك مثل هذه المعلومة اختي اركن برو؟





المواضيع المتشابهه

  1. لماذا ولماذا
    بواسطة Ayman Hussein Yamani في المنتدى ارشيف مواضيع العام 2011
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-11-2009, 06:23 PM
  2. لا تقرأ الفاتحة بسرعة ... انظر لماذا ؟
    بواسطة Ayman Hussein Yamani في المنتدى ارشيف مواضيع العام 2009
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-18-2009, 07:14 AM
  3. لماذا يجب أن تحب الشوكولاته والفلفل الحار ؟
    بواسطة محمد عثمان فرح في المنتدى ارشيف مواضيع العام 2011
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-28-2009, 12:00 PM
  4. لماذا نقول الحمدلله بعد العطاس
    بواسطة alhalfaoi في المنتدى ارشيف مواضيع العام 2009
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-26-2009, 12:27 PM
  5. لماذا بناء السدود في شمال السودان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة العشق النبيل في المنتدى ارشيف مواضيع العام 2009
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-14-2009, 01:59 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
  تصميم علاء الفاتك