طلب منى الأخ والصديق العزيز طارق عبد الرحمن ..رئيس تحرير جريدة ( التميز ) كتابة مقال عن عيد الحب ... وبصراحة لم أجد لدى أى شهية لموضوع من هذا النوع .. وأنا عندما أفقد الشهية لكتابة موضوعا ما أجد مخى قفل بالترباس .. ومافيش إحساس بالمرة ..ونشف حبر قلمى ..وأبحث عن الكلمات فلا أجدها ...بالذمة ده وقته أو أوانه أن أكتب عن عيد الحب .. ونيران الكراهية والبغضاء هى أهم مايميز عامنا الجديد بين الفصائل الفلسطينية بعضهم البعض من ناحية .. والدول العربية من ناحية أخرى .. والأقتصاد العالمى المهبب وتأثيره الواضح على شعوب العالم .... عن أى عيد حب أكتب والناس خلاص نسيت الحب ... فعندما تجوع البطون تتوقف كل الأحاسيس بالإنسان ولايتبقى إلا الإحساس بالبطن الخاوية وبتصرخ ...

عيد الحب ياأعزائى مشهور بلونه الأحمر ... وأعتقد أن دماء أهل غزة بلونها الأحمر القانى كست الأرض والنفوس والقلوب بالأحمر .. حتى أنه لم يعد هناك أى فراغ لألوان أخرى .. لذا فإننى أستميح أخى وصديقى العزيز طارق رئيس تحرير جريدة ( التميز ) بأن أنشر مقال قديم لى كنت قد نشرته بالمنتديات فى عيد الحب العام الماضى ..ولم ينشر بالصحف .. وأعتقد أنه مناسب تماما مع هذه المقدمة الطويلة السابقة ... وإذا لم تنشره ياطارق فإننى سأنشره مرة ثانية على المنتديات التى أتشرف بالكتابة فيها .. يعنى حايتنشر .. حايتنشر .. وأنا أعلم أن قلبك كبير وستسمح بنشر المقال .. وأنت حر ياصديقى العزيز ...

*******************************

نشر المقال يوم الثلاثاء 10 فبراير 2009

عالم .. فالنتينيا !!!

عندما يصبح العالم فالنتينيا !!!
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
فى صباى وشبابى .. لم نكن نعلم شيئا عن( الفالنتين داى ) .. أو ( عيد الحب )، ولم نكن نعرف إلا عيد الفطر ، وعيد الأضحى ، وعيد الأم ، وعيد الثورة ، وعيد الجلاء ..و كنا نحفظ تواريخ هذه الأعياد جيدا لسببين .. السبب الأول لأعياد الفطر والأضحى والأم لأنهم أعياد هامة للأسرة المصرية ،والعربية .. ولايمكن نسيانها أو تجاهلها .. وعيد الثورة وعيد الجلاء .. لأننا كنا نحصل على أجازة من الكلية أو من العمل فى هذين اليومين .. ولكن عيد الحب ده ..-لامؤاخذه- جديد علينا تماما .. وأنا كل سنة فى هذا الشهر ( فبراير ) أجد الدنيا من حولى قد أنقلبت الى الدم .. أحمر .. فى أحمر .. وعندما تسأل عن صبغة حياتنا خلال هذا الشهر بلون الدم يأتيك الرد .. أنت جاهل ده (الفالنتين داى) يوم 14 فبراير وكل الشباب والكبار بيحتفلوا بيه .. وبيقدموا هدايا جميلة ( دباديب – عرايس - ورود )وكل واحد ومقدرته .. ومعزة الطرف الآخر عنده ... آه .. هى الحكاية كده بقى .., طيب يبقى أحسن حاجة الواحد يلبس هدومه وينزل يقعد فى النادى شوية .. ويتفرج على( الفالنتاين داى ) على أصوله ..
فى أحد أركان النادى الرياضى كانت هناك جلسة رجالية يدور محور حديثها عن عيد الحب ..حرام ..حلال..تصدر رجل الاعمال (صادق)الكلام بقوله اما أنا فعلى احضار ثلاث هدايا ..للزوجات الثلاث.. غرامة لكنها تريحنى كثيراً من الصداع والخصام..وتابع بقية الرجال سرد مآسيهم فى هذا اليوم وأن النساء اصبحن يحصدن الهدايا على مدار العام..عيد زواج ، عيد ميلاد، عيد أم، عيد حب، والبقية تأتى..( أعتقد أنه حقد رجالى من العيار الثقيل..
دخل صادق على زوجته الاولى حورية..يقدم لها باقة من زهور الاوركيد الزرقاء ولكن حورية اللاسعة الشعنونة..نظرت للورد ونظرت لصادق..انت بتحبنى؟؟....
طبعا بحبك..
ليه؟وازاى؟وايه الدليل؟؟؟ بأمارة تحية وعلية اللى اتجوزتهم عليا!!!ولا نسيت ياسبعى ..
دى ليلة حب ياحوريتى المكنونة
دى ليلة زرقا زى الورد اللى انت جايبه..الرجاله كلها تجيب ورد احمر وانت تجيبه ازرق.. ياما جاب الغراب لامه !!
حبيبتى ده رمز الخصوبة ومعناها الجميل ..والبوكيه ثمنه 750 جنيه..(عجبى)... واحدث صيحة فى يوم الحب .. يعنى أيه رمز الخصوبة !!..يعنى ايه مش عاجبك خلفة البنات؟؟ روح لأم الصبيان.. ومش عاجبك عمرى؟؟ روح للى اصغر منى..وتفتح الباب ..وكنت اديتنى ال 750 يا رقيق المشاعر ياموكوس ..الفلوس كترت فى جيبك..نسيت ايام زمان ..لما كنت تجيب نص كيلو لحمة .. نقعد نرقص أنا وأنت طول الليل على سعدنا وفرحتنا !!ويجد صادق طريقه الى خارج البيت ووراءه الزهور الزرقاء.. وصرخات حورية المتتابعة .. روح لنسوانك الجداد .. واللى أخدته القارعة .. تاخده أم شعر !! وصفعة باب قوية. وبصوت حانق ..يقول ليلة زرقا فعلا.!!!
على السلم يسمع صادق..جاره عثمان (النجار).. يهمس لزوجته..يا لوح قلبى ، ومسمار عقلى..يا مُلتى ..حبك يا ولية لازق بزوايا قلبى..خدى منى كيلو اللحمة واعملى عشوة والليلة عيد.....فى دلال ترد (هبة) الزوجة الحنونة ..من عيونى يا بابى وشباكى..ويضحك عثمان..يا عود أبنوس على بلوط قلبى بيدوس.
ويتحسر صادق..على الليلة الزرقا..وعثمان (النجار) .. هايص فى ليلة اللحمة..
فىالتليفزيون ..مذيعة..قد غرقت فى طنجرة صلصة حمرا..الشاشة كلها حمراء..أحسست أننى اسبح فى عالم دموى..
أغير القناة......دماء على الاسفلت .دم عراقى ، لبنانى،فلسطينى،تصادم قطارات وحافلات فى انحاء العالم..إنه إحتفال طبيعى بيوم الفالنتين داى..
فى الشارع كل الشباب نساء واطفالا ورجالا اصيبوا بالحصبة.. كله أحمر .. فى أحمر .. على شط النيل الكل مسبل العيون..والوردة الحمرا فى يد..والقلب الاحمر فى اليد الآخرى..
الطاولات فى المحلات إرتدت الثوب الاحمر..الشوارع بغمامة حمرا..أحسست بإختناق..
على الشات والنت..الجلسات تطول ..وعبارات المجون والضحك على الدقون ورزق الهبل على المجانين !!..
على الموبايل ..والفاتورة ارقام فلكية..مسجات الحب ملعلعة..وعبارات الهيام مولعة..وكلمة بحبك ما عادت مقدسة..والاسلاك من كلام الغرام ملتاعة تقول فين المطافى يا جماعة؟
عم خليل الموظف الغلبان..بطريقة فالنتينية مختلفة..وكالغضنفر..يقدم لزوجته الست سنية..أرنب أبيض بعيون حمرا..ابيض يا سنية دليل المحبة والسلام يا عنية..وعيونه حمرا يعنى بحبك يا سنية..وقبل ان ترد الست سنية..يقدم لها باليد الآخرى حزمة من الملوخية الخضراء..هابى فالنتين نايت..وبكرة..ياعنييه..هابى ملوخية بالرابيت..
تصرخ سنية ..ندبح الارنب يا خليل..ندبح السلام والحب..يا خليل..!!!!
سلام ايه يا بطتى يا مهلبية..الملوخية بالارانب احلى يا سنية.. ولاشعوريا نتسلل الى النت لنعرف من أصدقائنا حول العالم أخبار ( الفالنتاين داى ) أيه عندهم ..
وفى اليابان النساء أرادت أن تحتفل بهذا الفالنتين بطريقتهن الخاصة بهذا اليوم فى جلسات مساج لأجسامهن بالشيكولاته 455 دولار للجلسة والزوج عليه الدفع وعدم الفرجة
فى بريطانيا..والإحتفال مختلف..أعتقد ان معظم الرجال فى كل أنحاء العالم ستشد الرحال إلى هناك ..والرجال سيحسدهم كل رجال العالم..فقد حصلوا على الفياجرا مجاناً من سلسلة صيدليات (بوتس) فى هذا اليوم..مع ان لونها ليس بالاحمر..(نسيت اقول لكم شرط الحصول على مجانية الليلة هذه.. (ألا يزيد السن عن 65 ولا يقل عن 30)ويخرق أذنى صوت زوج تعدى الشرط.. يقول جتنا نيلة فى حظنا الهباب.
وفى فرنسا بلاد الجن والملائكة..وعلى نهر السين..الازواج فى حلة بيضاء وكرافتة حمراء. يلقون بأنفسهم من أعلى الكوبرى وفى سباحة طويلة حتى يصلوا لشط الهنا حيث تستقبلهم الزوجات ويقدم الازواج لهن الورود الحمراء.. قمة الجنون أن تلقى بنفسك فى الماء كى تعود!!!
فى امريكا ..هذا اليوم عطلة رسمية..مغلفة بالشيكولاتة الكيوبيدية..
أما الفلبين..يكون هناك سباقا محموما لتبادل القبلات فى مساء هذا اليوم...وهذا العام يتمنون تحطيم رقم العام الماضى بمزيد من القبلات..
فى دول الخليج ..المراكز تتشح بالحمار..ومعظم المارة غارقين فى لون من الحمار لا مثيل له..
..

حتى الجارة السعودية وقعت فى الحب هذا العام..ولكن بعيداً عن أعين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. فقد منعوا كل ما هو بلون الحمار فى المحلات والشوارع..

وفى تونس الخضراء..الوردة الحمراء تباع بـأكثر من 6 دولارات ..
وفى مصر كان لبعض طلبة الجامعة..بصمة خاصة لهذا اليوم..فاسموه عيد محمد..
إلا أن هناك من يمنع الحب والاحتفال به فى هذا اليوم وتصل العقوبة إلى حلق شعر الراس..يحدث ذلك فى الهند من الجماعة الهندوسية..ولكن هناك البعض يسرق اللحظة ويحتفل به..
من أطرف الصيحات..الورد الاسود..لمن فارق الحبيب والحب مات وليه إنت لا ..
فى كل العالم فرض هذا اليوم نفسه على الناس تحت دعوى يوم عيد الحب و الحب..
فى النهاية الترجمة لعبارة فالنتين داى ..هو يوم الفالنتين..فلماذا نصر على إطلاق صفة العيد عليه..؟؟
اللون الاحمر لون مثير للأعصاب..وملازم لنا من فترة طويلة فى نشرات الاخبار بأرض العراق، ولبنان ، وفلسطين ،والسودان وباكستان .. وأفغانستان وغيرهم فلماذا الإصرار على جعله رمزا للحب؟؟
لماذا لا يكون الأبيض ..الحب صفاء ونقاء ووفاء ..؟؟الأحمر برمزه للاثارة صفة من عدة صفات..فلماذا يكون هو المتحدث الرسمى للحب؟
الحب بداخلنا لا ينتظر التعبير عنه ليوم محدد مختوم بخاتم وإمضاء غربى.
إحيوا الحب بداخلكم أولاً ثم إحتفلوا به.. أحيوا مناسباتكم التاريخية ..
رأس السنة الهجرية مرت دون أن يحس بها أحد..كان من المفروض أن يكون لها لون حتى ننتبه لها..أليس كذلك؟؟؟؟؟؟
هل كتب علينا أن نكون أذيالا للغرب فى كل شىء..؟؟ حتى فى إحتفالاتهم الخاصة بهم..
لم اسمع عن إحتفالهم بعيد خاص بنا وتحمسهم له بدرجة حماسنا لمناسباتهم الغراء!!!
اقول لكم يوم حب سعيد.. والحب ليس بالشىء المخزى ولا الحرام الحب هو الحياة وبدونه تغدو الصحراء قاحلة..ولكن ..كن محباً وعبرعن حبك وبدون إسراف و بطريقتك الخاصة .. المهم أن يصل أحساسك الجميل بالحب لزوجك .. أو زوجتك .. أو خطيبتك أو خطيبك ..لوالديك أو أخوانكم وأصدقاؤكم ..ليصل الحب بمعناه الواسع الشامل الكبير لكل من حولك .. وصدقنى كلمة حب حتى لعدوك .. هى كالسحر .. قادرة على فعل مالا تتخيله .. جرب وشوف.. وحاتقول صلاح إدريس قال .. وكل عيد حب وأنتم طيبين أو أقول :-
happy valentine day


بقلــم
صــــــلاح إدريــــــــــس